كاتب الموضوع : fadi kolagasi / أغسطس - 14 - 2014

فرط نشاط جارات الدرق

االغدد الجار درقية هي أربعة غدد صغيرة في حجم البازلاء تقع على الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة و هي تقوم بإفراز الهرمون الجار درقي و الذي ينظم مستويات الكالسيوم في الجسم، و عندما تفرز هذه الغدد الكثير من هذا الهرمون، وهي حالة تعرف باسم فرط  نشاط جارات الدرق، فان مستويات الكالسيوم في الدم ترتفع بينما تنخفض في العظام و الأنسجة الأخرى .

و على الرغم من ان فرط نشاط جارات الدرق يصيب حوالي 2 إلى 3 في المئة من النساء بعد انقطاع الطمث،و من النادر ان يحدث أثناء الحمل،الا ان بحثا نشر في عام 2011 في دورية أرشيف أمراض النساء و التوليد، يؤكد توثيق ما لا يقل عن 200 حالة من حالات فرط نشاط جارات الدرق لدى النساء الحوامل.

اعراض فرط نشاط جارات الدرق لدى النساء الحوامل
هناك اثنين من الأعراض الشائعة لفرط نشاط جارات الدرق هي الغثيان و القيء و هما من الاعراض الشائعة خلال الحمل،و هذا يجعل تشخيص هذه الحالة لدى النساء الحوامل صعبا، و تشمل الأعراض الأخرى الضعف، و التعب، و الإمساك، و زيادة العطش، و التعب، و آلام العظام و زيادة التبول.

تشخيص  فرط نشاط جارات الدرق لدى النساء الحوامل 
لأنها حالة نادرة،فان الأطباء عادة لا يقومون باختبار روتيني لفرط نشاط جارات الدرق أثناء الحمل. ومع ذلك اذا لاحظ طبيبك ارتفاعا في مستويات الكالسيوم أو انخفاضا في مستويات الفوسفور في الدم فقد يشك في وجود فرط نشاط جارات الدرق و قد يفكر الطبيب في هذا الامر ايضا و اذا تعرضت الحامل لكسور العظام بسبب صدمات طفيفة، أي من هذه العلامات قد تدفع الطبيب لقياس مستويات هرمون الغدة الدرقية لمعرفة ما إذا كانت مرتفعة بشكل غير عادي و قد يلجا طبيبك أيضا الى الفحص بالموجات فوق الصوتية للبحث عن أي أورام أو زوائد على الغدة الدرقية.

مضاعفات فرط نشاط جارات الدرق لدى الحوامل
على الرغم من ندرته،فان شخيص فرط جارات الدرق أثناء الحمل أمر مهم بسبب مضاعفاته المحتملة، و التي تؤثر على الغالبية العظمى من النساء الحوامل المصابات بهذا المرض،و تشمل المضاعفات المحتملة فبالنسبة للأم حصى الكلى، و التقيؤ المتكرر، و تسمم الحمل، و التهاب البنكرياس و ارتفاع ضغط الدم، و في بعض الحالات، يمكن للمستويات المرتفعة من الكالسيوم ان تكون مهددة للحياة، اما مضاعفات هذه الحالة يالنسبة للطفل فانها تشمل الإملاص بسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم و هو موت الجنين داخل الرحم و الإجهاض .

علاج فرط نشاط جارات الدرق لدى الحوامل

في حالة وجود ورم أو تضخم بالغدد الجار درقية و الذي يعتبر السبب الاول لفرط نشاط جارات الدرق ، يكون العلاج الأساسي هو استئصال الغدة أو الغدد المتضخمة أو التي بها ورم، و ينصح بتجنب الجراحة عموما خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب الخطر على الجنين،و في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل بسبب زيادة خطر الولادة المبكرة ،و عادة ما يقوم الطبيب بالاستئصال الجراحي للورم خلال الثلث الثاني من الحمل

  544 مشاهدة
0

أضف تعليق

الإسم (مطلوب) البريد الإلكتروني (مطلوب)الموقع (اختياري) 





جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الدكتور محمد فادى
تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين