كاتب الموضوع : dr.fadi kolagasi / May - 26 - 2022

يؤثر السكري بشكل سلبي على صحة الفم والأسنان، ويعاني كثير من المرضى من خلخلة الأسنان ثم سقوطها في أحيان كثيرة، الأمر الذي يجعلهم بحاجة إلى تركيب أسنان تعويضية.. فهل يمكن زراعة الأسنان لمرضى السكري؟

مشاكل محتملة

تتمثل خطورة زراعة الأسنان لمرضى السكر في مشكلتين أساسيتين

الأولى: بطء التئام الجروح والعظم بعد عملية زراعة الأسنان مقارنة بالأشخاص غير المصابين،

والمشكلة الثانية تتمثل في أن مريض السكر يكون لديه قابلية أكبر لحدوث تورم في اللثة أو الإصابة بالعدوى بعد جراحة زراعة الأسنان.

الزراعة ممكنة لكن بشروط

رغم المخاطر السابقة إلا أن زراعة الأسنان لمرضى السكر ممكنة، حتى في الحالات التي يتناول فيها المريض الإنسولين، لكن لا بد من معرفة التاريخ المرضي له أولا ومراعاة عدة أمور تتمثل في:

– المتابعة الدورية مع الطبيب لضبط مستوى السكر في الدم، بحيث يكون في معدلاته الطبيعية مع تناول الدواء.

– إجراء التحاليل الطبية اللازمة قبل زراعة الأسنان، على رأسها تحليل السكر العادي، والسكر التراكمي الذي يوضح مدى انتظام مستوى السكر لدى المريض خلال الـ6 شهور الأخيرة.

– وفي حالة عدم انضباط مستوى السكر أو ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية، فلا بد أن ينتظر المريض لفترة تصل إلى 6 اشهر أو أكثر حتى يتم ضبط مستوى السكر في الدم أولا قبل زراعة الأسنان.

حيث أن الشرط الأساسي لإجراء زراعة أسنان لمريض السكري هو ضبط مستوى السكر في الدم،حيث ان  زراعة الأسنان قبل ضبط السكر يسبب العديد من المشاكل على رأسها حدوث التهابات شديدة باللثة وتكون صديد فيها.

  118 مشاهدة
0

أضف تعليق

الإسم (مطلوب) البريد الإلكتروني (مطلوب)الموقع (اختياري)  





جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الدكتور محمد فادى
تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين