كاتب الموضوع : fadi kolagasi / سبتمبر - 5 - 2014

الشمر وبذور الحلبة هي واحدة من أفضل الأعشاب التي تؤثر على زيادة شهية الأطفال ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالاطفال فإن طعم هذه المكونات يمكن أن يكون غير مريح ومثير للاشمئزاز ، لذلك ينبغي التفكير في طرق مختلفة وجذابة للأطفال لتناول بذور الحلبة والشمر من أجل الاستفادة من فوائدها .

ما هي الحلبة ؟
الحلبة هي واحدة من أقدم الأعشاب الطبية في العالم . لديها مجموعة متنوعة من الاستخدامات ، بما في ذلك زيادة إنتاج حليب الأم . كما انا الحلبة هي من البذور الصغيرة الصخرية للنبات مثل الفاصوليا . تأتي بذور الحلبة الصلبة إلى حد ما بلونها البني المصفر .

ما هي استخدامات الحلبة؟
يمكن أن تستخدم بذور الحلبة في تقليل الحمى وآلام الحيض ، كما يمكن استخدامه كمرهم لعلاج الالتهابات الجلدية . ويمكن استخدام البذور لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وكمنشط جنسي . وغالبا ما تستخدم بذور الأرض لإعطاء نكهة القيقب إلى الحلويات والحلوى . وتستخدم البذور أيضا في الغذاء لنكهة الماشية ، بما في ذلك الوجبات النباتية المختلفة والهايس . أوراق الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الحديد ، وتستخدم الحلبة لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال ومشاكل الجهاز التنفسي ، وعلاجات للجيوب الأنفية وزيادة امدادات حليب الثدي .

الحلبة والرضاعة الطبيعية
بذور الحلبة تحتوي على هرمون السلائف التي تزيد امدادات الحليب من خلال تعديل الغدد العرقية ، كما تحفز الحلبة في إنتاج العرق . وقد وجد أن الحلبة يمكن أن تزيد إمدادات حليب الأم المرضعة في غضون 24 إلى 72 ساعة بعد تناول أول عشب .
عشب الحلبة له اضرار في تفاقم أعراض الربو لدى بعض النساء ، وقد تعمل على خفض مستويات السكر في الدم لدى بعض النساء مع مرض السكري .

ما هي الآثار الجانبية للحلبة ؟
استخدمت الحلبة منذ عدة قرون كمكمل غذائي وكعلاج بالاعشاب ، ولكن الاستخدامات الطبية لهذه العشبة ليست خالية من المخاطر . وتتراوح تقارير الآثار الجانبية للحلبة من المشاكل الهضمية الطفيفة . كما تشمل الآثار الجانبية للحلبة في الغثيان والإسهال و الحرقة ، وتهيج الجلد ورائحة شراب القيقب في العرق والبول .

الحساسية ممكن ان تتفاعل مع الحلبة . وقد تظهر بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي ، والحكة ،مما قد تشير إلى وجود حساسية . كما ان التورم هو عرض من الأعراض الخطرة ، خصوصا إذا تم عرقلتها مع تضخم الحنجرة والشعب الهوائية .

وعن فوائد تناول الحلبة للأطفال والكبار بإعتبارها كمكمل غذائي بالاعشاب ، وقد استخدمت الحلبة لعلاج أمراض مثل عسر الهضم ، والحمى وأمراض الجهاز التنفسي واضطرابات الكلى والتهاب المفاصل وارتفاع الكولسترول ، والسكري ، والأمراض الجلدية الطفيفة والإصابات . الحلبة أيضا قد تستخدم لزيادة إنتاج الحليب للأمهات المرضعات . واظهرت بعض الدراسات للعديد من الفوائد إلى الآثار المترتبة على الحلبة .

دراسات وابحاث
اثبتت الابحاث عن مدى آمان تناول الحلبة ، إلا مع احتمالية ظهور بعض الآثار الجانبية المحتملة عند تناول الجرعة الزائدة والأكثر من 100 غرام يوميا .
كما ان الجرعات العالية ، يمكن أن تسبب نزيف داخلي ، وأعراض مثل البراز الأسود القطراني ، دم أحمر في البراز ، دم في القيء ، وضعف أو خدر في الأطراف ، عدم وضوح الرؤية ، صعوبة في الكلام أو الصداع الشديد مع علامات النزيف الداخلي . يجب التوقف الفوري عن تناول الحلبة إذا ظهرت أي من هذه الأعراض والتماس العناية الطبية .

النساء الحوامل أو الرضاعة الطبيعية يجب تجنب مكملات الحلبة أيضا . على الرغم من أن الآثار الجانبية الحلبة المتعلقة بالأجنة وحديثي الولادة والتي تتطلب مزيدا من الدراسات ، يمكن للحلبة ان تحفز تقلصات الرحم مما تؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض . عموما من المستحسن تناول النساء الحوامل أو اثناء الرضاعة الطبيعية بالإقدام على استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي مكملات غذائية               www.dr-fadi.com

  592 مشاهدة
0

أضف تعليق

الإسم (مطلوب) البريد الإلكتروني (مطلوب)الموقع (اختياري) 





جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الدكتور محمد فادى
تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين